أخر الاخبار

خيركم من تعلم القرآن وعلمه

 خيركم من تعلم القرآن وعلمه

خلقنا الله تعالى في هذه الدنيا لعبادته والتقرب منه والسعي نحو رضاه، وقد شرع لنا جل وعلا طرق متنوعة لذكره ومعرفة صفاته العليا ومنها تعلم القرآن الكريم وتدبر آياته، كما حثنا النبي الكريم على تعلم القرآن في حديثه خيركم من تعلم القرآن وعلمه والذي سوف نتعرف على أهم فضائل تعليمه وتعلمه في الدنيا والآخرة في السطور التالية.


خيركم من تعلم القرآن وعلمه

عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَهُ".


وردت عبارة خيركم من تعلم القرآن وعلمه في الحديث السابق الإشارة إليه، وهو حديث صحيح رواه البخاري ويتناول الحديث شرح ما يلي:

شرح " خيركم من تعلم القرآن"

يتناول الحديث رفعة مكانة القرآن الكريم وتشريف النبي صلى الله عليه وسلم لكل مسلم يتعلم القرآن فهو في درجة المتعلم وكل من يعلمه فهو في درجة العالم.


فقد بدأ الحديث بصيغة المخاطبة لكل الأمة وتوضيح أفضلية كل من يتعلم القرآن ويعمل به، ونيله عظيم الأجر حين يحتكم إلى القرآن في كافة أعماله.


شرح " من تعلم القرآن وعلمه"

يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم أمته ويضع معيار الأفضلية بين أمة المسلمين وهي تعلم القرآن وتعليمه للغير.


يقصد هنا ضرورة تعلم القرآن بالمعاني والمقاصد دون الاقتصار على الألفاظ، حيث يجب أن يجمع المتعلم بين تلاوة القرآن وحفظه وتفسير آياته وتطبيقها في حياته.


يشتمل تعلم القرآن أيضاً على حفظ القرآن بالتجويد وأحكامه، ومعرفة المخارج الصحيحة للألفاظ، والتعرف على مقاصده وأسباب التنزيل، أي يكون على دراية بعلوم القرآن. 


كما يحث حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه على تعليم القرآن للكبار والصغار وأن يتحلى معلم القرآن بالإتقان والصدق وبذل كل الجهد لتعليم الغير دون كتمان أي علم عنهم.


ما هي واجبات معلم القرآن ومتعلمه كما أشار الحديث؟

على معلم القرآن أن يستخدم الطرق والأساليب المتنوعة لتعليم القرآن الكريم، مع الحرص على إقامة حلقات تعليمية لتعليم القرآن بأحكام التجويد، والطرق الصحيحة للنطق.


كما عليه مطابقة ما ورد في القرآن بما هو موجود في الحياة العملية مع مراعاة اختلاف الأعمار وشرح آيات القرآن بطريقة سهلة ميسرة تناسب الناس.


أما عن متعلم القرآن؛ فعليه تعلم القرآن على العلماء المتقنين لتعليم القرآن والتعريف بأحكامه أو بأحد الشيوخ الأكفاء دون الاقتصار على التعليم عبر الكتب.


كما عليه أن يبحث عن مصادر وبرامج تعليم القرآن بالتجويد والإستماع إلى تسجيلات تلاوة القرآن لتعلم طرق التلاوة الصحيحة. 



الدروس المستفادة من الحديث

يقدم حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه مجموعة من الفوائد وهي كالتالي:

  • التعرف على فضل القرآن الكريم والمكانة التي يحظى بها معلمه ومتعلمه.

  • فضائل تعليم وتعلم القرآن، وفوائد تطبيق آياته وأحكامه.

  • اختيار رب العالمين معلم ومتعلم القرآن الكريم ليكون خير المسلمين.

  • تعلم القرآن ليس بقراءته فقط، بل بتدبر أحكامه وقراءته قراءة صحيحة وإدراك معانيه.

  • يجب على العالم بالقرآن ألا يخفي علمه عن غيره بل يقدم لهم كل ما يعلم حتى ينال أجر العلماء.


طرق تلاوة القرآن الكريم

توجد طريقتين لتلاوة القرآن الكريم كما أشار حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه وهما كالتالي:

  • التلاوة الحكمية: تعتمد تلك التلاوة على تطبيق كل ما أمر به رب العالمين في آيات القرآن الكريم والعمل به في حياته، وتجنب نواهيه، والإيمان بكل ما ورد به من أخبار عن السالفين.

  • التلاوة اللفظية: يقصد بها ترتيل القرآن الكريم وقراءته بالتجويد، وقد ورد فضل تلاوتها في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال" مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ". رواه الترمذي وصححه الألباني


فضائل حفظ القرآن الكريم

لقد حفظ الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم من التبديل والتحريف كما ورد في قوله تعالى" إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ"، ووضع لتعلم القرآن وحفظه عدة فضائل منها:

  • يتبع به المؤمن النبي الكريم وهديه ويقتدي به.

  • يتجنب به العبد عذاب جهنم، وذلك كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم " لو جُمِعَ القرآنُ في إِهابٍ ، ما أحرقه اللهُ بالنَّار". (حديث ضعيف لا يصح) ، لكن العمل بالقرآن عموما من أسباب البعد عن النار

  • ينال حافظ القرآن عظيم الجزاء في الدنيا والآخرة؛ حيث يحدد الله له منزلته مع آخر حرف قرأه في القرآن، فضلاً عن فوزه بتاج الكرامة.

  • تصل منزلة حفظ وتعلم القرآن إلى مكانة طلب العلم، فليس هناك أفضل من القرآن وتعلم أصول وعلوم الدين ليرتقي المسلم في مكانته.

  • التغلب على غواية الشيطان والبعد عن طريقه والاستقواء بآيات القرآن في مواجهة وساوسه.



ما هي أبرز صفات حافظ القرآن؟

في إطار مناقشة حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه، يجب أن يتحلى حافظ القرآن بمجموعة من الصفات من أبرزها ما يلي:

1- أن يملأ قلبه التقوى والخشوع ويتحرى رضا رب العالمين في السر والعلانية وتكون أقصى مقاصده نيل الجزاء من رب العالمين.

2- أن يخلص نية تعلم القرآن أو تعليمه لرب العالمين فقط دون انتظار الشهرة أو السمعة وذلك كما ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي أنه قال " ورجل تعلم العلم، وعلمه وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم، وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت العلم ليقال: عالم، وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار،". رواه مسلم


الاهتمام بالاستمرار في تلاوة وحفظ القرآن بصفة دورية لتجنب نسيانه، كما يجب أن يلتزم بطهارة النفس والبدن.


 حيث يجب عليه طهارة بدنه من الحدثين ويستحسن الوضوء قبل مس المصحف، كما يجدر الإشارة إلى أن جمهور العلماء ذهبوا إلى جواز حفظ الحائض للقرآن دون مس المصحف.


كما عليه أيضاً الاهتمام بالقراءة بالتجويد والتعرف على أحكامه وضرورة إتقان مخارج الألفاظ بشكل صحيح.



فضل حافظ القرآن على الغير

يكون حافظ القرآن صاحب الأولوية في إمامة الناس عند الصلاة، وذلك استناداً إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم" يَؤُمُّ القَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، فإنْ كَانُوا في القِرَاءَةِ سَوَاءً، فأعْلَمُهُمْ بالسُّنَّةِ، فإنْ كَانُوا في السُّنَّةِ سَوَاءً، فأقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فإنْ كَانُوا في الهِجْرَةِ سَوَاءً، فأقْدَمُهُمْ سِلْمًا".


يكون له الأولوية أيضاً عند الدفن، وذلك كما حدث في غزوة أحد، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بدفن حفظة القرآن أولاً من شهداء المسلمين وأمر بعدم تغسيلهم والصلاة عليهم وألا يزال عنهم دمائهم فهو عليهم شهيد يوم القيامة.


ما صحة حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه ؟

ورد هذا الحديث في العديد من كتب المحدثين، حيث ورد في صحيح البخاري وهو حديث صحيح، كما ورد في كتاب السنن لأبي داود، وورد في كتاب الجامع للترمذي، كما ورد في كتاب سنن ابن ماجه.


ما ترجمة حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه ؟

يمكن ترجمة حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه على النحو التالي:

The best of you are those who learn the Qur'an and teach it.


لماذا أنزل الله القرآن الكريم ؟

هناك العديد من المقاصد التي نزل القرآن الكريم من أجلها؛ حيث كان فيه الهداية والإنذار للناس، كما جعل فيه الموعظة والرحمة وجعل منه وسيلة للتقرب إلى رب العالمين وتدبر أحكامه والعمل بها، ففيه الأحكام التي شرعها الله للناس.


في نهاية المقال، قدمنا لكم شرح حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه وتوضيح أهمية القرآن وفضائل تعليمه وتعلمه، وأهم أنواع تلاوة القرآن وأبرز الدروس المستفادة من الحديث والصفات التي ينبغي الاتصاف بها خاصة في حافظ القرآن وطرق تفضيله على الغير.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-