أخر الاخبار

لو أحسنت إلى احداهن دهرا

 لو أحسنت إلى احداهن دهرا

إن الزواج هو رباط عظيم القدسية يجمع الرجل والمرأة على أساس من المودة والرحمة للوصول إلى حياة زوجية سعيدة ومستقرة، ويعد جحود النعم بين الزوجين إحدى الصفات الذميمة التي نهانا عنها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه لو أحسنت إلى احداهن دهرا الذي ستتناول فيه كفران العشير بين الزوجين في السطور التالية.



حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا 

عَنْ عَبْد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "َأُرِيتُ النَّارَ فَلَمْ أَرَ مَنْظَرًا كَالْيَوْمِ قَطُّ أَفْظَعَ، وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ"، قَالُوا: بِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: بِكُفْرِهِنَّ، قِيلَ: يَكْفُرْنَ بِاللَّهِ، قَالَ: "يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، وَيَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ. لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ."


يتناول حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا قضية هامة وهي كفران العشير والذي سنتناولها بالتفصيل على النحو التالي:

إلام تشير عبارة " أكثر أهلها النساء"؟

رأى النبي صلى الله عليه وسلم أثناء صلاة الكسوف حقيقة مؤكدة، والتي على إثرها رجع إلى الخلف بعض الخطوات أثناء الصلاة، وحين انتهى من الصلاة سأله الصحابة عن أسباب عودته.


فأخبرهم النبي الكريم أنه رأى الجنة والنار خلال صلاته وهي من دلائل قدرة رب العالمين، ومن أهم ما رآه أن أكثر أهل النار كانوا من النساء.


ويرجع ذلك إلى كفران النساء بنعم أزواجهن وعدم حفظ ألسنتهن عن التقليل من شئونهم ونكران كل ما قدموه إليهن من معروف، ليس هذا فقط ، بل أن التبرج من أهم أسباب دخول النساء النار ووجوب معاقبتهم على ذلك.


شرح " يكفرن العشير"

تشير كلمة العشير هنا إلى الزوج، ويدل كفران العشير على جحود المرأة محاسن زوجها وكفرانها إحسانه إليها.


 وينقص هذا الكفران بالنعم من إيمان المرأة ويضعف دينها، كما يكون بسببه دخولها النار واجباً، حيث أن الاعتراف بالمعروف وإبراز الصفات الحسنة من خصال المؤمنات.


يقصد بكفران العشير الدرجة الأقل من الكفر الأكبر والشرك والعياذ بالله، حيث أن هذا الكفران لا يشير إلى الخروج عن الملة ولكن تأثم كل من وقعت به.


ما هو دليل أن أكثر أهل النار من النساء؟

إن الدليل على أن غالبية أهل النار من النساء هو ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه حين قال:


" يا معشر النساء! تصدقن، وأكثرن الاستغفار؛ فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن جزلة، وما لنا يا رسول الله! أكثر أهل النار؟! قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن! قالت: يا رسول الله! وما نقصان العقل والدين؟ قال: أما نقصان العقل؛ فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل؛ فهذا نقصان العقل، وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان؛ فهذا نقصان الدين".


يتطابق هذا الحديث في معناه مع حديث لو أحسنت الى احداهن دهرا، حيث يشير هذا الحديث إلى أن من أهم أسباب دخول النساء النار كثرة اللعن والسباب وكفران العشير كما سبق التنويه عنه.


 كما تحدث النبي عن نقصان عقل المرأة بأن شهادتها تعادل نصف شهادة الرجل، و نقصان عقلها نتيجة الحيض والنفاس الذي قد يستقطع من فرائضها، وهنا وجب عليهن ضرورة الصدقة والاستغفار لتفادي دخول النار.



الدروس المستفادة من الحديث

يقدم حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا وكافة الأحاديث التي تناولت كفران العشير العديد من الدروس المستفادة التي تتمثل فيما يلي:

  • ينقسم الكفر إلى درجات ليس بالضرورة أن يصل إلى الشرك بالله والخروج عن ملته، حيث يعد جحود النعم والحقوق من صور الكفر التي يعاقب عليها من اقترفها فيدخل بها النار.

  • المعاصي والذنوب تنقص من إيمان صاحبها حتى إن لم تصل به إلى الخلود في جهنم.

  • نكران النعم والسخط باللفظ والفعل من الكبائر التي يعد عذابها عظيم.

  • تعظيم حق الزوج على زوجته وتحري المودة والرحمة بين الزوجين.

  • الجنة حق والنار حق، يجب علينا جميعاً تجنب كل ما يدخل النار من الأقوال أو الأفعال.


هل كفران العشير خاص بالنساء فقط؟

لقد خلق الله الذكر والأنثى وجعلهما متساويين في الثواب والعقاب، وجعل لكل منهما في الزواج مجموعة من الحقوق والواجبات تجاه الطرف الآخر.


وقد اختص حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا المرأة فقط نظراً لطبيعتها الحساسة وغضبها السريع الذي يجعلها تزيد عن الرجل في ممارسة كفران العشير وجحود النعم.


إلا أن الإسلام لم يبرئ الرجل من كفرانه بنعم زوجته وجحوده معروفها، فهناك العديد من الممارسات التي قد يفعلها الرجل وينطبق عليها كفران العشير.


من أهم تلك الممارسات البخل في الإنفاق على مستلزمات المنزل، وإهانة الزوجة وعدم احترامها، القذف والسباب وغيرها من الأمور التي تنقص من كرامتها، وهنا لابد من الحرص على المعاملة بالحسنى بين الطرفين وتجنب إنكار معروف الطرف الآخر.



حقوق الزوج على زوجته

يهدف الزواج في مجمله إلى حسن المعاشرة والمعاملة بين الزوجين لتحقيق أهم شروطه وهي المودة والرحمة، ومن أهم حقوق الزوج على زوجته ما يلى:

  • الطاعة في كل ما أمر به الله سبحانه وتعالى فقط، وطاعته حال دعوتها للفراش، والتزام البيت حتى يأذن لها بالخروج منه، وصوم النوافل بإذنه حتى لا يتضرر من ذلك.

  • حفظ ماله وصون عِرضه وذلك كما ورد في قوله تعالى " فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ".

  • خدمة زوجها والقنوت له ويقصد بالقنوت عدم الانشغال بأي شخص غير زوجها وحرصها على إرضائه في كل ما أحله الله. 

  • حسن المظهر والمنظر، وقد ورد ذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال" خيرُ نسائِكم من إذا نظر إليها زوجُها سرَّتْه، وإذا أمرَها أطاعتْهُ، وإذا غاب عنها حفظَتْهُ في نفسِها ومالِه".

  • الاعتراف بنعم الزوج وإحسانه إلى زوجته وذلك كما سبق الإشارة في حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا.



حقوق الزوجة على زوجها

هناك العديد من الحقوق التي وضعها الإسلام للمرأة على زوجها في إطار تبادل الإحسان بين الزوجين ومن أبرز حقوق الزوجة ما يلي:

  • حق الزوجة في المهر حين عقده عليها وذلك كما ورد في قوله تعالى" وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً".

  • توفير السكن والملبس والمأكل للزوجة استناداً لقوله تعالى " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ".

  • المعاشرة بالمعروف وحسن المعاملة كما في قوله تعالى" وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيراً".

  • إعفاف الزوجة بالمعاشرة الزوجية بالطرق التي أحلها الله وتجنب جماع الدبر والجماع خلال الحيض.

  • إصلاح شؤونها وتقويمها إذا أخطأت دون المساس بكرامتها.


ما صحة حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا ؟

إن حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا هو حديث صحيح رواه عبد الله بن عباس، ومحدثه البخاري، وقد ورد الحديث في صحيح البخاري.

ما ترجمة " لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ."؟

يمكن ترجمة حديث كفران العشير على النحو التالي:

"But if you had done well for all eternity, then she would have seen no good from you."

ما هي وصايا الرسول للنساء؟

أوصى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم النساء بالحرص على الاستغفار وتحري إخراج الصدقات، وذلك لأنه رأى أن أكثر أهل النار من النساء لكثرة اللعن والسب وكفران العشير والتبرج والتي تعد جميعها من المحرمات التي تدخلهن جهنم.


في النهاية، قدمنا لكم شرح حديث لو أحسنت إلى احداهن دهرا الذي تناول كفران العشير وجحود نعم الزوج، والتعرف على مدى صحة الحديث وكيف حث النبي النساء على تجنب هذه الكبيرة، كما تم عرض أهم حقوق الزوجين كما أمرنا الإسلام.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-